اهلا في منتديات مدينة ترجيست
اهلا في منتديات مدينة ترجيست
اهلا في منتديات مدينة ترجيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا في منتديات مدينة ترجيست

مرحبا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2 موسم سيدي علي بن حمدوش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mou3ad crona boy
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
mou3ad crona boy


عدد الرسائل : 151
الأوسمة : المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش 110
نقاط : 276
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Empty
مُساهمةموضوع: المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2 موسم سيدي علي بن حمدوش   المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Icon_minitime2009-05-18, 15:05

موسم سيدي علي بن حمدوش
المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش 793image

[أن تجري تحقيقا عن سيدي علي بن حمدوش وعن الطقوس التي تصاحب هذا الموسم، والتي تتسم بطابعها الغرائبي و العجائبي، هو أمر أصعب من إجراء تحقيق في أدغال افريقيا.

فصعوبات جمة لاقتنا ونحن نحاول أن نقوم بهذا التحقيق الصحفي من منطقة المغاصيين التابعة لولاية مكناس- تافيلالت وفق التقسيم الإداري للمغرب، والتي يوجد بها ضريح الولي الصالح سيدي علي بن حمدوش..

كانت نظرة أكثر الناس إلى الصحافة جد سيئة، لدرجة كنا نجد صعوبة في طرح سؤالين أو سؤال على أي شخص في هذا الموسم فما بالك أن تأخذ صورة ما أو تحاول أن تسجل صوتا، فكل حركاتنا وسكناتنا كانت معدودة ومرصودة من لدن العرافات ونساء الجذبة والحضرة مرورا بسدنة الضريح إلى رجال السلطة، لاسيما المخازنية منهم وكل مغامرة من هذا القبيل ستعرضك إلى ما لا يحمد عقباه من ضرب ولطم من هؤلاء ، ومن يدري أن تتعرض للقتل لا قدر الله قربانا لهذه الطقوس إذا ما طلبت للا عيشة لحم ودم البشر حسب احدى العرافات التي تملك سلطة القول والحكم الفصل في نوعية القربان ، فالقوم لا فرق عندهم بين رأس من الماعز وباحث كما أكد لي احد السكان الأصليين الذي حذرني من مغبة المغامرة في الأسئلة ، والسبب راجع –حسب ما استقيناه من أخبار من عين المكان- إلى تمثل الناس وتصوراتهم السيئة عن الصحافة، لاسيما السنة الماضية حيث أشارت بعض المنابر الإعلامية إلى شيوع العهارة، إلى جانب زواج الشواذ وطقوس غريبة مثل ضرب الرأس والأرجل بسكاكين حادة، وأكل جدي أو خروف نيئا دون ذبحه وشرب الدم… الشيء الذي جعلنا نحاول الوقوف عن كتب لتسليط الضوء عن كل هذه الطقوس وهذه الحقائق قدر المستطاع ، من اجل اطلاع الرأي العام عن حقيقة ما يقع في بلدة لا تبعد عن مكناس/عاصمة الملك العلوي مولاي إسماعيل سوى 20 كلمترا .كما لا تبعد عن مدينة مولاي إدريس /مؤسس أول دولة إسلامية بالمغرب بأقل من12 كلم.

ما هي هذه الطقوس الغريبة إذن؟ هل يوجد ما يسمى بزواج الشواذ، كما شاع في الجرائد الوطنية السنة الفائتة، وروجته العامة؟ من تكون لالاة عائشة مولات المرجة التي تقدم لها القرابين ويستحم في مرجتها النساء والرجال؟ ما هي تمثلات الزوار إلى هذه المناسبة؟ كيف ينظر السكان الأصليون إلى هذا الاحتفال، وماذا يكسبون من هكذا مناسبات؟؟ أسئلة وأخرى حملناها إلى من التقيناهم بمنطقة سيدي علي.



لالة عائشة مولة المرجة :



ما يثير الزائر ويدفعه إلى طرح العديد من التساؤلات بكثير من الاستغراب هي الطقوس الغريبة التي يتميز بها موسم سيدي علي بن حمدوش، مثل فضاء يسمى لالة عيشة مولاة المرجة سألنا احد الباعة لـ (الشموع والبخور وماء الزهر)، وهو شاب لا يتجاوز عمره العشرين سنة عن هوية المكان، فقال أتريدون مكان لآلة عيشة الشريفة مولات المرجة ؟)، هنا تتكدس أنواع البشر وصخور الحجر،رجال ونساء وشباب وفتية قدموا من جل مناطق المغرب تقريبا ، حاولنا أن نتحقق إن كانت لالة عيشة، هنا، ( ولية ) من أولياء الله الصالحين دفنت في قبر، أي ذات ضريح، اقتربنا أكثر بالرغم من رائحة البخور التي زكمت أنوفنا، ودخان الشموع الذي يحجب الرؤية، فلم نجد سوى كتل من الأحجار السوداء متماسكة فيما بينها ودخان الشموع يحجب الرؤية ورائحة البخور وقطع لحم نيئة ونساء في مقتبل العمر يتنافسن في إشعال ضوء الشموع يرتدين ملابس أنيقة من أنواع آخر ما جادت به صيحات المودة .. نظرت إلى الشاب الذي أشاخ بوجهه عنا خجلا أو خوفا من السؤال المحرج: أين الضريح؟

- المهم تسكن هنا الشريفة، كفى من هذه الأسئلة، انتم تجنون على أرزاقنا بهذه الأسئلة أيتها الصحافة. أجاب هذا الشاب .

المرجة مكان يوجد أسفل تلك الأحجار التي تنصب عليها الشموع وتحرق عليها البخور .. المرجة مكان تحيط به كثرة القصب وأثواب داخلية عالقة بقضبان قصبية بطريقة اعتباطية وألوان متناقضة ليس بينها انسجام ولا تناغم، ثمن الدخول إلى المرجة محدد سعره في 5 دراهم، يدخله الرجال والنساء معا، ولكن بشكل منفصل للرجال مكانهم المخصص لهم كما النساء أيضا، هذا المكان المخصص للاستحمام يستحم فيه أكثر من 2000 شخص يوميا، وبعد عملية الاستحمام يتم إلقاء الملابس الداخلية والتخلص منها نهائيا ورميها بغرض طرد النحس وجلب العروس الذي سيأتي حتما ولكن حسب مشيئة الشريفة لالة عائشة مولات المرجة ، هي الملابس الملقاة بطريقة اعتباطية على أعواد قصبية كما أسلفنا ..الشريفة لاله عيشة مولاة المرجة تتلقى يوميا أكثر من 1000 رأس من الماعز أو الغنم إضافة إلى الدجاج والبقر والإبل التي يشترط فيها أن تكون من الذكور وذات الجمال ، المهم كل حسب طاقته فالشريفة لا تكلف نفسا إلا وسعها، وهذه الرؤوس من الأغنام والماعز والإبل والدجاج تقدم كقرابين إلى الشريفة لالة عيشة مولات المرجة، على نغمات الكناوي أو العيساوي او الحمدوشي، وكل فرقة لها نغماتها الخاصة، منها ما يعتمد فيه على الطبول الكبيرة والدفوف تعززها الطعاريج الطويلة والمجوفة أو ما يسمى ب(الكبال) والغيطة، ومنها ما يعتمد فيها فقط على الغيطة والطبول، ومنها ما يقتصر على الناي والدفوف ..هذه الفرق يتم كراءها ما بين 400 و500درهما، علاوة على رأس الماعز الذي يصل ثمنه إلى 1200 درهما أو رأسين، أي ما تطلبه الشريفة لالة عيشة حسب العرافات اللواتي يتكلفن بالإخبار بالطلب. تتقدم هذه الفرقة أو تلك مجموعة من الشباب والشواذ والنسوة يضعن على رؤوسهن أطباقا من الفضة من الهدايا المقدمة للشريفة لالة عيشة، تتألف الهدايا من الشموع وماء الزهر والبخور المتنوعة، ويتوسط المجموعة صاحب/صاحبة القربان التي غالبا ما تضع على رأسها لباس أبيض تحيط به ضمادات خضراء مع جذبات متتالية ، وتتحير على الأنغام المتخيرة وكل حسب حاله من كناوة أو عيساوة او احمادشة، ولما يصل الموكب إلى لالة عيشة تتم عملية تقديم القربان ثم ذبحه أمام المكان( المسكون) من لدن الشريفة لالة عيشة، بعد ذلك تنتهي عملية تقديم القربان، في حين يتكفل بعض الشباب بتقديم الذبائح/القرابين إلى المسلخة لتباع رخيصة إذ لا يتعدى ثمن (السقيطة) 60 درهما في حين لا يتجاوز الرأس الواحد من الماعز أو الغنم 5دراهم. وتتم عملية معاودة البيع لاناس يقفون مصطفين في طوابير غير منتظمة، إذا رأيتهم تحسبهم من علية القوم، جلابيب بيضاء وربطات عنق وكروش مترهلة… يشترون هذه اللحوم ويضعونها في أكياس بلاستيكية ، ويدخرونها في ثلاجاتهم، ومنهم من يعيد تسويقها في غفلة من المصالح البيطرية، دون السؤال عن حدود الحلال والحرام في هذه الذبائح إذا ما أهلت لغير الله وما ذبح منها على النصب.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الزوار استهواهم الفضول لزيارة هذا الفضاء الديني، فتاة من مكناس 27 سنة تؤكد جئت لأول مرة هنا، وهدفي من هذه الزيارة هو رؤية الناس التي تمارس طقوس روحانية أنا في الأصل غير مقتنعة بها) .و حسب تصريح لأربعة شبان قدموا من الدار البيضاء، ومن بينهم تلاميذ لا زالوا يتابعون دراستهم الثانوية، فإنهم مواظبون على زيارة موسم سيدي علي كل سنة، وهم يشكرون السلطات المحلية التي حاربت وجود الشواذ هذه السنة. ليست لهم (بلية) غير أنهم قدموا من أجل الزيارة(السياحة يقصدون) فقط .





لالة عيشة بين الدين والأسطورة



من تكون لالة عائشة مولات المرجة اذن؟

لالة عيشة مولات المرجة (صاحبة المستنقع) شخصية تنتمي إلى الثقافة الشعبية المغربية ، يتغنى بها المغنون الشعبيون بالمغرب في وصلات تسمى(الكناوي) في كل أرجاء البلد ويتحير على أنغامها المستمعون في رقصات من أجل التطهير بالمفهوم الأرسطي (الكاتارسيس catharsis) ، بل إن مجموعة ناس الغيوان الذائعة الصيت عالميا تغنت بهذه الشخصية ، غير أن تمثلات الناس حولها تختلف ، فمنهم من يعتبرها شخصية من دم ولحم وشحم وعظم ، فهذا الفريق يذهب إلى أن للا عيشة مولات المرجة كانت نائمة في بيتها ذات ليلة قبل أن تفاجأ بأحدهم يقتحم عليها خلوتها فيغتصبها ، فبدأت في الصراخ ، وتحولت بقدرة خارقة إلى رجل بلحية وأعضاء تناسلية ذكورية . أما الفريق الآخر وهو من الأنتروبولوجيين الذين سبق لهم أن تناولوا هذا الموضوع ، فيذهب إلى أن لالة عيشة الكناوية أو قنديشة أو مولات المرجة أو للا عيشة مولات المجمر(صاحبة المجمر) … تعدد الدوال والدال واحد بتعبير الليسانيين (علم اللغة المعاصر) ، فوجودها في المتخيل للثقافة المغربية يعود ، برأي الأنتروبولووجيين، إلى استمرار المعتقدات التعبدية القديمة، حيث يتم الربط بين هذه الشخصية المهابة الجانب وبين (عشتار) اآلهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر الأبيض المتوسط وبلاد الرافدين من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث كانوا يقيمون على شرفها طقوسا للدعارة المقدسة، وقد تكون أيضا لالة عيشة هي ملكة السماء عند الساميين القدامى الذين اعتقدوا أنها تسكن العيون والأنهاروالمروج والبحار والمناطق الخالية كالجبال والكهوف والأماكن البهيمة الظلام .. . ويحكي الباحث الأنتروبولوجي (بول باسكون) في أساطير ومعتقدات من المغرب كيف أن باحثا فرنسيا كان يهيئ أطروحة جامعية حول عيشة قنديشة اضطر إلى أن يهجر المغرب ، ويهجر معه هذا البحث بعدما أحرق كل ما كتب حول الموضوع بعدما تعرض لحوادث كثيرة غامضة ومتلاحقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mou3ad crona boy
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
mou3ad crona boy


عدد الرسائل : 151
الأوسمة : المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش 110
نقاط : 276
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Empty
مُساهمةموضوع: المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2 موسم سيدي علي بن حمدوش   المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Icon_minitime2009-05-18, 15:13

ظاهرة الشواد في فضاء سيدي علي بن حمدوش



( أيها الزوار الكرام : إن الشرفاء الحمدوشيين يتبرؤون من كل الأدعياء والدجالين ن فلا علاقة بالطريقة الحمدوشية بالطقوس والممارسات والبدع الضالة والمضلة التي اكتست احتفالات الذكرى عيد المولد النبوي الشريف، فالطريقة الحمدوشية طريقة صوفية سنية واحتفالات ذكرى السابع من مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ينبغي ألا تحيد عن تعاليم ديننا الحنيف كما ينبغي أن تعكس روح الإسلام وتبرز قيمه وقيمة الرسول الذي جاء للعالمين رحمة ونورا).

هذا النص كتب بخط عربي جميل و جذاب في الباحة الداخلية لضريح سيدي علي بن حمدوش يوضح لكل زائر أن الموسم هو للتعبد والاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وليس للدجل والشعوذة التي التصقت بالصورة العامة لهذا الموسم، غير أننا حين أردنا أن نتحقق من هذا القول والذي يبدو للزائر كشعار ليس إلا بالنظر الى ما يموج ويمورفي هذا الفضاء من طقوس غريبة عن صورة الاسلام ، سألنا أحد الشرفاء القيمين على الضريح، فدلنا على زميل له والذي حاول التخلص من أسئلتنا، وحينما حاصرناه بأسئلة مستفزة كما بدا له لمعرفة هذا التناقض الموجود ما بين الدعوة إلى الصوفية السنية كما هو مكتوب وما بين كثرة الهرطقات، تدخل الشريف الحمدوشي قائلا : ((سيروا في حالكم وخليو الناس تعيش وباركا من هذه الفلسفة))، الشيء نفسه أكده أحد السكان الأصليين وهو زرهوني كما قدم نفسه لنا، حيث ذهب إلى أن ما يلاحظ من فرق فلكلورية وجذبة وحضرة وعرافات … هذا كله ما هو سوى جمع المال وبكل الوسائل المتاحة، فلا يغرنكم العزف على الوتر الديني الذي يجيده الدجالون والمشعوذون. فالدور، مثلا، يضيف هذا الرجل ، تكترى ب 10000 درهما لليلة لإحياء ليلة واحدة، ولا يهم أصحاب البيوت سوى هذه الملايين من الدراهم التي تذرها عليهم هذه المناسبة، فالليلة تحضرها فرقة عيساوة أو احمادشة وعرافات وساحرات وشعوذة ودجل ، ورقص هستيري وتحير وجذبة وضرب الرأس بسكاكين حادة وأكل الزجاج وجرح الأرجل والسواعد وشرب الدماء وبخور …وغيرها من طقوس مميزة لليلة .

الظاهر كذلك، ونحن نجري هذا التحقيق الخاص أن الحديث عن (إنزال) مرتقب للشواذ والذي كان متداولا بكثرة في وقت سابق قابلته صرامة نسبية من طرف السلطات، حيث قبل بداية الموسم بيومين تم القبض على مجموعة من الشواذ كانوا يحاولون ممارسة طقوسهم الخاصة في الموسم، كما أن السلطات تتربص بكل من شكت فيه أو في ميولاته بإبعاده عن الموسم، وحتى الصحافة لم تسلم من هذا الترصد رغم أن من يحقق ليس هو من يمارس طقوسه الشاذة.

الملاحظ أيضا، أن هؤلاء الشواذ وإن كانوا موجودين لكنهم لا يتعمدون الظهور بألبسة أنثوية يمكنها أن تثير استفزاز السلطات وحتى وإن كان تحقيقنا لم يصادف الكثير منهم إلا أن هذا لا يعني هجرهم لموسم سيدي علي بن حمدوش خصوصا وأنهم يعتبرونه قبلتهم السنوية لتبادل الخبرات كما أكدت العديد من التصريحات التي استقيناها . إدريس من سكان المنطقة صرح بأن ظاهرة الشواذ نشطت السنة الماضية بفضاء الموسم وبشكل فاضح حيث شهدت احتفالاتهم طقوسا مستفزة لنا ، إلى درجة أن احتفالاتهم كانت أمام مرأى من العامة ، استخدمت فيها العمارية لحمل الرجال في صورة نساء أما هذه السنة فقد رصدتهم عيون السلطات واعتقلت الكثير منهم وذلك نتيجة الصحافة التي قامت بدورها الوطني ، لأننا لا نطيق ونحن سكان المنطقة المعروفين بمحافظتنا على القيم الأخلاقية والإسلامية أن نشاهد هذه المناظر المخلة بالقيم والمستفزة لنا أما أحد الشباب والذي فضل ألا يكشف عن اسمه صرح لنا في جواب عن سؤال إذا ما فكر الشواذ أن يتخلصوا من رقابة السلطة ماذا عساهم فاعلون لن نسمح للشواذ بان يعكروا صفو الموسم الذي تحج إليه أفواج من العائلات المحترمة من كل مناطق المغرب ومستعدون أن نعمل (شرع) أيدينا في كل مخنث سولت له نفسه أن يختبر نفسه لنشر الفساد في بلدتنا ، غير أنه والى حدود الآن فالسلطة تقوم بواجبها على أحسن وجه في طرد المشبوهين ، أما أثناء إحياء الليالي في البيوت فان السلطات اصرت هذه السنة أن لا تسمح لحد أن يقيم حفلا إلا إذا أخذ تصريحا من السلطة المحلية التي تترصدهم جيدا ، وعين السلطة لا تنام كما يقال .

حسب فرد من القوات المساعدة(المخازنية) ، فهذه السنة لم تعرف مشاكل مقارنة مع السنوات الماضية، فالسلطات قبضت على 64 من الشواذ وقدمتهم إلى المحكمة الابتدائية بمكناس. وتم التعرف على البعض منهم عن طريق تخضيب أيديهم بالحناء كعلامة دالة على هويتهم الشاذة. غير أنه يلاحظ أن هذه الظاهرة التي انتشر خبرها عند العامة قللت من إقبال الناس على زيارة الموسم هذا العام ، لأن سمعة الموسم ساءت عند الزوار، وأصبح الفضاء قبلة للشواذ بدل زيارة الضريح كما أشار إلى ذلك تاجر اللحوم المفرومة (الكفتة)..

.وبالرغم من أن القانون المغربي يحضر هذه الظواهر الشاذة مثل زواج الشواذ الذي أصبح سيدي علي بن حمدوش محجا لهم والشعوذة والدجل ، وبالرغم من أن الفضاء هو لولي صالح فإن البون يبقى واسعا بين القانون والأعراف وما يمارس على واقع الحياة . مفارقة !!!



حساب السياسة




أمام الضريح نصبت لافتة بيضاء كتب عليها بالخط الأحمر(بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف الشرفاء الحمدوشيون يرفعون آيات الولاء والإخلاص لمولانا أمير المؤمنين أيده الله بنصره) .

تذكرت قول القيم على الضريح الذي رفض مقابلتنا واستعان بزميله لأجل مراوغتنا ، ولما حاصرناه بأسئلة بدت له مستفزة ، قال بلغة أشبه بالتحدي (سيروا في حالكم وخلوا الناس تكسب رزقها) وليسد باب الحوار ويقطع الشك باليقين أضاف ( الله ينصر سيدنا ..الله يحفظ الملك ..سيروا في حالكم واتركوا المساكين يكسبوا رزقهم..فتشوا عن حرفة أخرى ) .



حين وصولنا إلى لالة عائشة قلت لصديقي اليساري خالد : لالة عائشة مولات المرجة عندها شعبية أكثر من حزبكم التقدمي والوطني والديمقراطي ..والشعبي..و..

قاطعني صديقي وهو يتفجر ضحكا هنا تكمن قوة الإسلام السياسي ، قالها كأني به يرد الصاع صاعين ، فما كان مني إلا أن أرد عليه الصاعين بثلاث : لو دعوتهم للصلاة لما استجابوا، بله أن تدعوهم إلى تبني خيار المعارضة في طبعتها الإسلامية . مفارقة !!!

في اليوم الأخير من الاحتفال يحضر والي جهة مكناس تافيلالت والسيد العامل على الإقليم لتقديم هدية القصر الملكي ، وهي عبارة عن عجل اسود سمين لف في قماش أخضر يقوده (تواركة) ويتقدمهم رجال السلطة المحلية على نغمات عيساوة في دروب ضيقة و منحدرة إلى أسفل القرية حيث يرقد سيدي علي بن حمدوش .



سؤال:



إذا كان المخزن في المغرب عبر تاريخه يدخل مع تنظيم الزوايا في صراع مرير عبر جدلية العصا والجزرة من أجل استمالتها لبسط نفوذه وتحقيق الشرعية الزمانية والروحية لنظامه كما يذكر ذلك الأنتروبولوجي المغربي عبد الله حمودي في كتابه الشيخ والمريد وكذلك نورالدين الزاهي في مؤلفيه الحزب والزاوية وبركة السلطان ، فما هي أهداف المخزن الحديث من الزوايا؟؟ .


قد يقول قائل ، وهو ما طالعته في مقالات كثيرة، أن الاهتمام بالتصوف حالئذ هو مطلب أمريكي من أجل محاربة الإسلام الاحتجاجي .

قد يكون الأمر صحيحا ، وقد يكون هذا القول مجرد أضغاث أوهام تروجها الدعاية (القومجية والاسلاموية) التي تؤمن ( بنظرية المؤامرة) كما يزعم التيار المحسوب على الهوى الأمريكي.


والله أعلم
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mou3ad crona boy
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
mou3ad crona boy


عدد الرسائل : 151
الأوسمة : المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش 110
نقاط : 276
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Empty
مُساهمةموضوع: المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2 موسم سيدي علي بن حمدوش   المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Icon_minitime2009-05-18, 15:15

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaae crona today
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
alaae crona today


ذكر عدد الرسائل : 127
العمر : 29
الموقع : تارجيست
العمل/الترفيه : تلميد
المزاج : كوميدي
الأوسمة : المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Aw110
نقاط : 314
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Empty
مُساهمةموضوع: رد: المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2 موسم سيدي علي بن حمدوش   المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2  موسم سيدي علي بن حمدوش Icon_minitime2009-08-23, 15:13

الله يستر يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.targuist.com
 
المغرب وبرنامج 45 دقيقة 2 موسم سيدي علي بن حمدوش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المغرب وبرنامج 45 دقيقة
» المغرب-فاس
» لعبة برو إيفليشن سوكر 6 -pes 6 والمنتخبات الجديدة الجزائر- مصر- السعودية- المغرب- تونس مع الأندية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا في منتديات مدينة ترجيست :: المنتدى :: البرامج التلفزية-
انتقل الى: